نصائح وتقنيات لتعلم اللغة بسرعة وفعالية

لا توجد طريقة سحرية، فقط بعض النصائح والحيل الحقيقية. 😉

نصائح وتقنيات لتعلم اللغة بسرعة وفعالية

إذا لم يكن اسمك هاري بوتر، فإن الفرصة هي أنك لم تدخل هذا العالم متقنًا للغة الثعابين (بارسيلتونج) أو أي لغة أخرى بالمعنى نفسه. على الرغم من أننا في بعض الأحيان نشعر وكأننا وُلدنا نعرف لغتنا الأم بالفعل، إلا أن الواقع بعيدًا عن ذلك بكثير. لكن تخيل ماذا! هذا أمر رائع بالفعل. وهذا يعني أن لديك فرصًا حقيقية لتعلم لغة جديدة. السؤال الوحيد المتبقي هو: ما هو أفضل وسيلة لتعلم لغة جديدة؟ هل الطريقة الأفضل هي الطريقة الأسرع؟

العديد من الأشخاص يعانون من هذا. دائمًا ما يحاولون تعلم لغة جديدة ولكنهم لا ينجحون أبدًا. حتى يكتشفوا أن تعلم لغة جديدة بسرعة هو نفس الأمر الذي يتعين أن يحدث لفقدان الوزن: إنه يتطلب الطموح لجعله يحدث. لا توجد طريقة سحرية، فقط بعض النصائح والحيل الحقيقية.

هل هناك اختصار لتعلم اللغة بعد كل شيء؟ إذا كنت تأمل أن تتمكن من سرقة تكتيك ديكستر لتعلم الفرنسية، فلدي أخبار لك: ذلك ممكن! لم تتوقع ذلك، أليس كذلك؟ نعم، اكتشف العلماء أن التحفيز أثناء النوم يساعد في تثبيت الذكريات. ولكن أنا، على سبيل المثال، لن أخاطر بأن أعلق مع ثلاث كلمات فقط لباقي عمري.

لا حقيقة، إذا كنت ترغب في تعلم لغة جديدة، فلا يجب أن تعتمد على التعلم أثناء نومك. هذا أمر للمستقبل. دعونا نناقش ما يمكنك القيام به الآن بدلاً من ذلك. إليك أفضل النصائح حول كيفية تعلم لغة بسرعة.

أفضل 10 نصائح لتعلم اللغة بسرعة

عندما يتعلق الأمر بتعلم لغة جديدة، فإن أفضل طريقة للقيام بها هي وفقًا لقواعدك الخاصة. معرفة ما يعمل بالنسبة لك وتنفيذه هو طريقة فعالة للغاية لتعلم لغة جديدة بسرعة. العديد من أشخاص يمكن أن يأخذوا أموالك ويشاركون تجربتهم، ولكن تعلم لغة جديدة هو تجربة شخصية. ما يعمل للآخرين لا يعمل بالضرورة بالنسبة لك.

أفضل طريقة لتعلم لغة هي العثور على مزيجك المثالي. بمجرد أن تجده، من المهم أيضًا إنشاء جدول زمني منتظم للدراسة واستخدام مجموعة متنوعة من المصادر. الكتب المدرسية، والدورات عبر الإنترنت، وتطبيقات تعلم اللغات – اختر ما يعمل بالنسبة لك وابدأ في التعلم.

لنستكشف أفضل النصائح لتعلم اللغة بسرعة التي قد تعمل بالنسبة لك.

1. التركيز على الأساسيات

ابدأ بأن تكون واقعيًا. لا تتوقع أن تصبح قادرًا على الحديث بطلاقة من اليوم الأول. السر هو الاقتراب من هدفك خطوة بخطوة. ابدأ بأول 100 كلمة تستخدم بشكل شائع وقم بإنشاء جمل حتى تشعر بالراحة مع جميعها. ثم انتقل إلى الألف التالية. ستفاجأ من كمية اللغة التي يمكنك التحدث بها بطلاقة بعد إتقان أول 1000 كلمة أساسية.

السبب وراء هذا “الخدعة” هو أن أكثر 1000 كلمة شائعة تمثل 75٪ من جميع التواصل الشفهي، بينما تمثل أكثر 3000 كلمة شائعة 85٪ منه. إذا لم يبدو هذا حقيقيًا، فقط اسأل نفسك إذا كنت تعرف وتستخدم جميع الكلمات في لغتك الأم. ستدرك قريبًا أن الإجابة هي “لا”.

2. استخدم طرق تذكر الذاكرة

أعلم أن هذا يبدو معقدًا، ولكن قد تكون قد استخدمت هذه الأسلوب التعليمي من قبل عندما لم يكن التكرار وحده كافياً.

جهاز تذكير هو أي تقنية تعلم تساعد في لصق الكلمات أو التعبيرات العنيدة في ذاكرتك. هناك العديد من أنواع أجهزة التذكير التي يمكنك إنشاءها: موسيقى، اسم، تعبير/كلمة، نموذج، قصيدة، تنظيم ملاحظات، صورة، ارتباط أو تهجئة. السر هو أن تخترعها بنفسك حتى تكون أكثر احتمالاً لتذكرها.

على سبيل المثال، عندما كنت في الجامعة وكان علي تذكير قائمة طويلة من الكلمات، كنت دائمًا أحاول إنشاء جمل مضحكة أو أغاني باستخدامها. أنصح بشدة بمحاولة هذا أو أنواع أخرى من أجهزة التذكير لتحسين إيقاع التعلم الخاص بك.

3. تحديد نمط التعلم الخاص بك

تحديد نمط التعلم السائد لديك يمكن أن يسرع من عملية التعلم. العديد من الأشخاص يتعثرون في تعلم اللغات لأن المعلمين غالبًا ما يستخدمون تكتيكات التدريس نفسها للجميع، نسيانًا أن لدينا جميعًا أنماط تعلم فريدة. كيف تفضل التعلم؟ إليك الأنماط الرئيسية للتعلم الفردي:

أسلوب التعلم تتعلم …

بصري (مكاني) باستخدام الصور والصور والفهم المكاني

سمعي (سمعي-موسيقي) باستخدام الصوت والموسيقى

لفظي (لغوي) باستخدام الكلمات، سواء في الكلام والكتابة

جسدي (حركي) باستخدام جسمك ويديك وحاسة اللمس

منطقي (رياضي) باستخدام المنطق والاستدلال والأنظمة

اجتماعي (بين الأشخاص) بشكل أفضل في المجموعات أو مع الأشخاص الآخرين

منعزل (فردي) تفضل العمل بمفردك واستخدام الدراسة الذاتية.

 

استخدم هذه المعلومات في مصلحتك الخاصة ويمكن أن يحدث التعلم للغة جديدة بسرعة أكبر مما تتوقع.

4. قم بتدريب أذنيك وعضلاتك على اللغة الجديدة

عندما انتقلت إحدى صديقاتي إلى الدنمارك لدراسة علوم الحاسوب، كانت أكبر مشكلة لها هي تعلم الدانماركية. لم تساعدها الدروس كثيرًا. بعد أربعة أشهر ولم تكن لديها أدنى فكرة عن اللغة الدانماركية وطرقها الغامضة. لذا، بدأت بتعلمها بنفسها باستخدام تطبيقات تعلم اللغات – مثل تطبيق “موندلي” – واستراتيجيات تعلم أخرى شاركتها معها.

الخطوة الأولى كانت تدريب عضلات النطق الخاصة بها للسيطرة على النطق. لن تصدقوا، ولكن كان ذلك تمامًا مثل الذهاب إلى الصالة الرياضية. لغة صديقتي الأم هي الرومانية. بشكل طبيعي، تستخدم اللغة الدانماركية عضلات النطق المختلفة التي تبدأ في الألم عندما تبدأ لأول مرة في الممارسة. بعبارة أخرى، نحن نسمي هذا التوتر العضلي، ولكن من كان يعتقد أنه يمكنك الحصول عليه من خلال التحدث بلغة أخرى؟ إنه أمر مضحك ولكنه حقيقي أيضًا بالنسبة لصديقتي!

لذلك، من الضروري دائمًا تدريب عضلات النطق والأذنين. قد تبدو أي لغة أجنبية غريبة في البداية. السر هو التمسك بها وممارسة الأصوات الشائعة حتى تصبح مألوفة.

5. دراسة قواعد النطق والممارسة

الجميع يعرف أن القواعد اللغوية يمكن أن تكون مرهقة في أي لغة. عند تعلم لغة جديدة، نصبح مهووسين بشكل كبير بالقواعد اللغوية حتى ننسى دراسة ما يهم أكثر: قواعد النطق.

كل لغة لها قواعد نطق خاصة بها. تأكد من دراستها في وقت مبكر حتى تتمكن من نطق الكلمات الجديدة بشكل صحيح منذ اليوم الأول. إذا تجاهلت دروس النطق، فإنك تخاطر بأن تعلق مع الكلمات الخاطئة لفترة طويلة.

علاوة على ذلك، إذا استطعت أن تتقن النطق، فيمكنك البدء في الحديث بسرعة أكبر. إنها موقف رابح للجميع.

6. تحدث مع نفسك

بالغرابة التي قد يكون هذا النصيحة، تحدث مع نفسك! ليس من قبل نفسك، ولكن إليك نفسك. هذا يعني أنه يمكنك ممارسة التعبير عن أفكارك الداخلية باللغة التي تريد أن تتعلمها.

غالبًا ما يزعم الناس أن التحدث بلغة أخرى يغير شخصيتك. يشبه العملية فكرة وجود شخصية بديلة. إذا كان هذا يعمل بنفس الطريقة بالنسبة لك، فلتتحدث بشخصيتك اللغوية الأجنبية. قد يكون أمرًا محبطًا في البداية، ولكنه فعال للغاية.

7. استمتع بمشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى المحلية

ساعد دماغك في فهم أن تعلم لغة جديدة ليس شيئًا تقوم به لأنك مضطر إليه ولكن لأنه ممتع. ابحث عن شيء تستمتع بفعله – مثل مشاهدة فيلم أو الاستماع إلى الموسيقى – وحاول ربط هذا الإجراء باللغة التي تريد تعلمها.

'How to learn a new language' by Mollie Sivaram©

بصفتي محبًا للسينما، أستمتع حقًا بمشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، والعام الماضي، قمت بإجراء بعض الأبحاث للعثور على أفضل أفلام من الدنمارك. اليوم، يرتبط دماغي بدروس الدانماركية بشيء أستمتع بفعله وتخزين المعلومات أسهل بكثير. دماغنا يفتح مثل الزهرة عندما نحب ما نتعلمه.

وبنفس الفعالية، ستمنحك الموسيقى منظورًا جديدًا على اللغة التي تتعلمها. تعلم كلمات الأغاني، غنِ معها واستمتع بواحدة من أفضل الطرق لتعلم لغة.

8. اقرأ فقط ما يهم

ربما أفضل طريقة لتعلم لغة هي من خلال القراءة. بمجرد أن تتقن أساسيات اللغة التي تتعلمها، يمكن أن تأخذك القراءة إلى المستوى التالي. حتى إذا لم تعرف كل الكلمات الأجنبية، يمكن أن يساعدك السياق في استخراج معناها.

على سبيل المثال، إذا كنت تتعلم الإسبانية، ابدأ العملية بقراءة كتابك المفضل بالإسبانية. بما أنك قد قرأته بالفعل بلغتك الأم، سيجعل الأمر أسهل لاستخراج المعنى واكتشاف كلمات جديدة.

ولا يجب أن تكون بالضرورة كتبًا. يمكنك أيضًا قراءة مقالات أو شعر أو ما يهمك أكثر. هل أنت معجب بـ هاري بوتر؟ رائع، اقرأ ذلك. بالنظر إلى مستوى القراءة (الصف الأوسط)، هاري بوتر خيار جيد. بالتأكيد، يحتوي على الكثير من المصطلحات المختلقة لأنه كتاب عن السحرة، ولكن هذا لا يجب أن يمنعك من تعلم كلمات جديدة ومفيدة. بعد كل شيء، ليس كله سحر وتعويذات، في النهاية.

9. جرب الإدخال المفهوم

الإدخال المفهوم مرتبط تمامًا بما ذكرناه سابقًا عن استهلاك المحتوى باللغة التي تريد تعلمها. ببساطة، يشير الإدخال المفهوم إلى المواد اللغوية التي تكون على مستوى أو أعلى قليلاً من مستوى الكفاءة الحالي الخاص بك، مما يسمح لك بفهمها والتعلم منها.

تتضمن هذه الطريقة استهلاك محتوى مثل المو

اد المكتوبة، والبودكاست، ومقاطع الفيديو، والمحادثات باللغة المستهدفة التي يمكنك فهمها ببذل بعض الجهد ولكنها تتحدىك لتعلم مفردات ومفاهيم قواعد جديدة. تساعد هذه النهج على تعلم اللغة بسرعة وبشكل أكثر طبيعية، مشابهة لكيفية تعلمك لأول لغتك. فقط تذكر أن تختار المواد التي تهمك وتبقيك مشتتًا، حتى تتمكن من التعلم بوتيرتك الخاصة والتقدم.

10. اغمر نفسك في اللغة

يتم التنويه بالغمر كواحدة من أفضل الطرق لتعلم لغة. بمجرد أن تصبح قادرًا على التحدث بلغتك الجديدة بطلاقة أو حتى على مستوى مقبول، حان الوقت للخروج إلى العالم. هدفك هو التواصل مع الأشخاص الحقيقيين بقدر ما تستطيع.

على الأسف، الغمر ليس دائمًا رخيصًا. ستحتاج إلى الوقت والمال للسفر إلى بلد آخر وقضاء وقت كافي هناك لتجربة الغمر.

'Learning a new language' by Sam Lion©

إذا كان الأمر كذلك، ماذا يجب القيام به؟ أرخص طريقة هي إنشاء بيئة الغمر في المنزل. ببساطة، قم بتطبيق جميع النصائح المذكورة أعلاه في وقت واحد. احتفظ بنفسك بالكتب باللغة التي تريد تعلمها، استمع إلى الموسيقى، تعلم كلمات الأغاني وغنِ معها، اقرأ الكتب والمقالات باللغة المستهدفة – كل شيء في وقت واحد. الفكرة هي جلب اللغة الجديدة إلى بيئتك.

نصيحة إضافية: كن متفائلاً!

أسرع طريقة لتعلم لغة هي البقاء متفائلًا. غالبًا ما ينسى الناس هذا الجانب، ولكن أن تكون متفائلاً والتمتع بالعملية هو جزء حاسم من تعلم لغة جديدة. لا تيأس بسبب بضعة أيام سيئة. تعلم لغة جديدة يمكن أن يكون سهلاً إذا كنت تريد ذلك. يقدم الإنترنت نصائح وتقنيات لا تنتهي حول كيفية تعلم لغة بسرعة. إنها مُرهقة بصراحة. ولكن معظمها يكرر نفس الفكرة. لذا، دعونا نبسطها. النصائح التي استكشفناها معًا هي كل ما تحتاجه للبداية. هل أنتم مستعدون؟

الآن دعونا نلخص. أفضل الطرق لتعلم لغة جديدة هي:

– التركيز على الكلمات الأكثر شيوعًا؛

– استخدام التذكير لتذكر القواعد التي قد لا تلتصق بالذاكرة بسهولة؛

– تحديد نمط التعلم الخاص بك؛

– تدريب أذنيك وعضلاتك للتعامل مع اللغة الجديدة؛

– دراسة قواعد النطق والبدء في التحدث مبكرًا؛

– التحدث مع نفسك؛

– الاستمتاع بمشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى المحلية؛

– قراءة ما يهمك؛

– الحصول على إدخال مفهوم؛

– الغمر.

هل لديك أي نصائح أخرى من تجربتك الشخصية في تعلم لغة جديدة؟ شاركها في التعليقات أدناه.


من 0 إلى الحديث بسرعة

هل ترغب في تعلم لغة بسرعة؟ جرب تطبيق موندلي، التطبيق الفائز بالجوائز الذي يمكن أن يساعدك في اتقان اللغات في وقت قياسي.

بدلاً من أن تتعب نفسك لساعات مع الكتب السميكة، قم بدرس موندلي لمدة 10 دقائق في روتينك اليومي واجعل عملية التعلم سهلة. ستتعلم اللغات بشكل طبيعي باستخدام:

– مواضيع عملية؛

– دروس لغوية تفاعلية عملية؛

– اقتراحات ذكية وتقييم فوري للنطق؛

– تسجيلات صوتية واضحة من متحدثين بارعين؛

– محادثات واقعية والكثير غيرها.

ابدأ في استخدام موندلي مجانًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو قم بتنزيل التطبيق وتعلم اللغات في أي وقت وفي أي مكان.

غير معروف's Gravatar

Patrik R

متخصصون في تحسين محركات البحث ومدمنو التسويق الذين يرغبون في تحسين كل شيء.


Related articles