دليل سريع للهانغول، الأبجدية الكورية – النطق والقواعد

هل الهانجول هو أسهل أبجدية آسيوية يمكن تعلمها بالنسبة للمتحدثين باللغة الإنجليزية؟ تابع لمعرفة المزيد.

تقول عبارة كورية شائعة عن الهانجول وحروفها: “يمكن للرجل الحكيم أن يتعرف عليهم [الحروف] قبل انتهاء الصباح؛ يمكن للرجل الغبي أن يتعلمهم في مدى عشرة أيام”. وهذا يشير إلى أن الأبجدية الكورية أسهل مما قد تعتقد. على الرغم من أن اللغة الكورية هي واحدة من أصعب اللغات لتعلمها بالنسبة لمتحدثي الإنجليزية، إلا أن أبجدية الكورية تمت مدحها من قبل علماء اللغة بتصميمها الصوتي ووصفها بأنها “رائعة” و “نظام صوتي مثالي وضُمن له الاستمرارية مع مرور الوقت والاستخدام”.

سواء كنت ترغب في تعلم اللغة الكورية لأنك تخطط للسفر أو الانتقال إلى كوريا الجنوبية، أو لأنك معجب بفرقة بي تي إس (المعروفة أيضًا بفتيان بانغتان، وهي فرقة فتيان كورية جنوبية)، أو ببساطة مهتم بالثقافة الكورية، الهانجول هو نقطة انطلاق مثالية. لن يمنحك فقط الثقة للاستمرار في التعلم، ولكنه سيساعدك أيضًا في قراءة معظم النصوص المكتوبة باللغة الكورية.

بالإضافة إلى ذلك، إذا بدأت في تعلم اللغة الكورية باستخدام الرومانة الكورية (التمثيل بأحرف لاتينية للأبجدية الكورية)، فمن الممكن أن تصبح مدمنًا عليها وهذا لن يكون مفيدًا بالنسبة لك. بمجرد أن تعتاد على الرومانة، سيكون من الصعب حقًا التخلي عنها وتعلم الكتابة بالهانجول.

تاريخ موجز للهانجول: كيف تم إنشاء الأبجدية الكورية؟

عادةً ما لا نتحدث عن التاريخ عندما يتعلق الأمر بأنظمة الكتابة، ولكن تاريخ الهانجول مثير للغاية وسترغب بالتأكيد في معرفة المزيد.

الأبجدية الكورية، المعروفة أيضًا بالهانجول أو الهانغول في كوريا الجنوبية وبالهانجا في كوريا الشمالية، تم اختراعها في عام 1443 من قبل الملك سيجون العظيم، العاشر في سلالة جوسون في كوريا.

 

لمئات السنين قبل إنشاء الهانجول، كتب الكوريون باستخدام الحروف الصينية التقليدية (التي كانوا يطلقون عليها اسم هانجا) جنبًا إلى جنب مع أنظمة الكتابة الصوتية الأصلية الأخرى. ومع ذلك، لم يعرف الكثيرون من الطبقة الدنيا كيفية القراءة أو الكتابة بسبب الاختلافات الأساسية بين اللغة الكورية والصينية، وبالطبع بسبب العدد الكبير من الحروف الصينية. على كل حال، حتى اليوم، يجد الكثيرون صعوبة في تعلم الصينية واليابانية بسبب أنظمتهما المعقدة للغاية.

لذا، من أجل مساعدة الأشخاص الأكثر شيوعًا على أن يصبحوا أشخاصاً مثقفين، قام الملك سيجون العظيم بشكل شخصي بإنشاء ونشر أبجدية جديدة: الأبجدية الكورية. تم تصميم النظام الجديد لكي يمكن للأشخاص ال

hangul sejong
“King Sejong the Great, creator of Hangul” by Mathew Schwartz©

تم نشر وثيقة في عام 1446 وتم اكتشافها في عام 1940 تشرح أن تصميم الحروف الكورية للحروف الساكنة يقتبس شكل وملامح الأجهزة التي تلفظ بها وملامحها الصوتية عند نطقها، والحروف الصوتية مستندة إلى مبادئ التناغم بين الحروف ومبدأ الين واليانغ.

المعارضة والنهضة

ولكن هذه ليست نهاية القصة. واجهت الأبجدية الجديدة معارضة من قبل النخبة الأدبية الذين اعتبروا أن الهانجا هو النظام الوحيد الشرعي للكتابة ورأوا تداول الأبجدية الكورية كتهديد لمكانتهم. ومع ذلك، دخلت الأبجدية الكورية الثقافة الشعبية واستُخدمت بشكل خاص من قبل النساء وكتّاب الخيال الشعبي.

في عام 1504، حظر الملك يونسانجون دراسة ونشر الأبجدية الكورية بعد نشر وثيقة انتقدته.

ومع ذلك، شهدت نهاية القرن السادس عشر والقرنين السابع عودة للأبجدية الكورية عندما ازدهرت الشعر والروايات المكتوبة بالأبجدية الكورية.

ثم، بفضل القومية الكورية وجهود المبشرين الغربيين في تعزيز الأبجدية الكورية، تم اعتماد الهانجول (مصطلح ابتكره عالم اللغة جو سي-كيونغ في عام 1912) في الوثائق الرسمية لأول مرة في عام 1894.

اجتاح استخدام الهانجول المزيد من المعارضة والإصلاحات أثناء حكم اليابان، ولكنه في النهاية أصبح النظام الحصري للكتابة في كوريا الشمالية والجنوبية على حد سواء بعد عام 1950.

الأبجدية الكورية – نظرة عامة

الأبجدية الكورية أو الهانجول تتألف من 24 حرفًا أساسيًا: 14 حرفًا ساكنًا (ㄱ ㄴ ㄷ ㄹ ㅁ ㅂ ㅅ ㅇ ㅈ ㅊ ㅋ ㅌ ㅍ ㅎ) و 10 حروف صوتية (ㅏ ㅑ ㅓ ㅕ ㅗ ㅛ ㅜ ㅠ ㅡ ㅣ). بالإضافة إلى ذلك، عندما تبدأ في استكشافها، ستكتشف أن هناك في الواقع 19 حرفًا معقدًا يتألفون من 5 حروف ساكنة مشددة (ㄲ ㄸ ㅃ ㅉ ㅆ) و 11 حروف صوتية معقدة (ㅢ ㅚ ㅐ ㅟ ㅔ ㅒ ㅖ ㅘ ㅝ ㅙ ㅞ) تتكون من خلال تجميع الحروف الأساسية.

اسم “هانجول” يجمع بين الكلمة الكورية “هان” (한) – والتي تعني “رائع” – و “جول” (글) – والتي تعني “كتابة”. ومع ذلك، يُستخدم مصطلح “هان” أيضًا للإشارة إلى كوريا بشكل عام، لذا يمكن ترجمة الاسم أيضًا إلى “كتابة كورية”.

على عكس الصينية أو اليابانية التي تحتوي على مئات أو حتى آلاف الحروف – كل منها يحتوي على 10 أو 15 أو حتى أكثر من ذلك من الخطوط – الحرف الكوري الأكثر تعقيدًا (أو حرف) لديه فقط خمس خطوط. بالإضافة إلى ذلك، الهانجول هو أبجدية علمية جدًا. بمجرد أن تتمكن من فهم المنطق وراءه، تصبح رحلة التعلم أسهل.

الحروف الكورية تُسمى جامو (자모) وتُكتب في مكعبات ملائمة ذات بعدين. مكعب واحد دائمًا يحمل سلسلة واحدة. على سبيل المثال، لكتابة “نحلة العسل” باللغة الكورية (kkulbeol)، ستكتب 꿀벌، وليس ㄲㅜㄹㅂㅓㄹ. في الوقت الحالي، يتم كتابة النصوص الكورية عادة من اليسار إلى اليمين مع وجود مسافات بين الكلمات وعلامات الترقيم بأسلوب غربي.

كما ذُكر سابقًا، الهانجول هو نظام كتابة صوتي. هذا يعني أن الحروف تقتبس شكل الفم عند إنتاج الصوت المقابل. مذهل بالفعل! لننتقل إلى التفاصيل قليلاً ونرى كيفية نطق حروف الأبجدية الكورية.

نطق الحروف الكورية الساكنة

اللغات من مجموعات لغوية مختلفة نادراً ما تشبه بعضها البعض. وبالتالي، من الصعب جدًا شرح أصوات لغة باستخدام أحرف لغة أخرى. في سياقنا، يعني ذلك أنه ليس هناك طريقة مثالية لتمثيل الأحرف الكورية باستخدام أحرف لاتينية/إنجليزية أو أصوات. الأحرف الإنجليزية التي سنستخدمها لشرح كيفية نطق حروف الأبجدية الكورية هي التمثيل الأقرب إمكانًا.

لفهم كيفية نطق الهانجول بشكل أفضل، من الأفضل الانتقال إلى تطبيقات تعلم اللغة مثل “موندلي” حيث ستساعدك السماعات الواضحة المسجلة بواسطة ممثلي أصوات أصليين على فهم تفاصيل النطق في اللغة الكورية.

على سبيل المثال، تتغير أصوات الحروف الساكنة ال 14 (أو القائمة الموسعة لل 19) في اللغة الكورية اعتمادًا على ما إذا كانت تظهر في البداية، أو في الوسط، أو في النهاية للمقطع. إليك جدول أساسي لحروف الأبجدية الكورية الساكنة للمبتدئين لمساعدتك في البداية:

korean consonants chart

كما ترون، الحروف المعقدة أو الساكنة المزدوجة موجودة بلون مختلف في الصف الأخير من الجدول. بالإضافة إلى ذلك، تحت كل حرف ساكن، ستجد الصوت المقابل له في بداية المقطع وفي نهايته. بعضها له نفس الأصوات بغض النظر عن مكانه في المقطع. وعلاوة على ذلك، بعضها صامت وبعضها لا يُستخدم أبدًا في نهاية المقطع (مثل ㄸ و ㅃ و ㅉ).

لنأخذ مثالًا على “ㅇ” والذي يكون صامتًا عندما يكون في بداية المقطع ويُستخدم كعلامة حجز عندما يبدأ المقطع بحرف صوتي.

لنرى بعض الحروف الكورية الأخرى التي تتغير أصواتها بسبب تغيير موقعها في الكلمة.

ـ : “죽” [تشوك] – “حساء” و “콩죽” [كونغ-جوك] – “حساء الفاصوليا”

ـ : “밥” [باب] – “أرز” و “보리밥” [بوريباب] – “شعير مخلوط بالأرز”

ـ : “공” [كونغ] – “كرة” و “새 공” [ساي كونغ] – “كرة جديدة”

قد يبدو الأمر مُرهقًا قليلاً الآن، ولكن مع قليل من الدراسة ستتقن كل هذه القواعد تدريجياً. السر هو رؤيتها جميعًا في سياق فعلي. فقط تأكد من أنك ستبدأ في ممارسة اللغة الكورية باستخدام تطبيق موندلي ولن تأسف. يكفي 10 دقائق في اليوم فقط للبدء في التحدث بأولى كلماتك باللغة الكورية.

نطق الحروف الصوتية الكورية

تُقسم الحروف الصوتية الكورية عمومًا إلى فئتين: الأحادية والثنائية. في حين تُنتج الأحادية بحركة صوتية واحدة، تتميز الثنائية بتغيير في الحركة الصوتية وتتألف عادة من عنصرين: انزلاق (أو شبه صوت) وحرف أحادي الصوت.

أفضل جزء عن الحروف الصوتية الكورية هو أنها أسهل في التعلم لأنها لا تتغير اعتمادًا على مكانها في المقطع. إليك كيفية نطق الحروف الصوتية الكورية:

korean vowels chart

الحروف التي يتم تمثيلها بلون مختلف في الصف الأخيرين هي الحروف الصوتية المعقدة ال 11 التي تجمع بين الحروف الأساسية.

أسماء وتصميم الحروف الكورية

تُسم ترتيب الأبجدية الكورية بالكورية بـ “جانادا” (가나다 순) ولا يُخلط فيه بين الحروف الساكنة والحروف الصوتية. بل يتم ترتيب الحروف الساكنة أولاً ثم تأتي الحروف الصوتية.

الآن، عندما تتعلم اللغة الكورية للمبتدئين، فمن المفيد أحيانًا معرفة أسماء الحروف الكورية. إذا لم تعرف كيفية نطق كلمة، يمكنك تهجئتها باستخدام هذه الأسماء. ومع ذلك، يجب استخدامها فقط كدليل في البداية. لا تعتمد على هذا النوع من الحيل لفترة طويلة، أو ستخاطر بعدم اتقان فن الهانجول.

Korean Alphabet Chart: Consonant Names

Korean consonantName of the consonantRomanized spelling
기역giyeok
쌍기역ssangiyeok
니은nieun
디귿digeut
쌍디귿ssangdigeut
리을rieul
미음mieum
비읍bieup
쌍비읍ssangbieup
시옷siot
쌍시옷ssangsiot
이응ieung
지읒jieut
쌍지읒ssangjieut
치읓chieut
키읔kieuk
티읕tieut
피읖pieup
히읗hieut

كما ترون، يتضمن الجدول أيضًا الحروف الساكنة المعقدة. دعونا ننتقل إلى الحروف الصوتية ونرى ما هي أسماؤها!

Korean Alphabet Chart: Vowel Names

Vowel/Name of the vowelRomanized spelling
a
ae
ya
yae
eo
e
yeo
ye
o
wa
wae
oe
yo
u
wo
we
wi
yu
eu
ui
i

لأن أسماء الحروف الصوتية هي في الواقع الأصوات التي تصدرها، فإن هذا الجزء سيكون أسهل في التذكر. حظاً موفقاً!

تصميم الحروف الكورية وتأثيره على النطق

بالنسبة لمن ليس لديهم عيون غير مدربة، قد تبدو الحروف الكورية بلا معنى، ولكن هناك قصة أكثر تعقيدًا وراء ذلك. يمكن للنصوص أن تكتب اللغات على مستوى الوحدات الصغرى (مثل النصوص الشعارية مثل الهانجا)، أو على مستوى المقاطع (مثل السيلاباريات مثل الكانا الياباني)، أو على مستوى الوحدات الصوتية (مثل الأبجدية مثل الأبجدية اللاتينية التي نستخدمها في الإنجليزية)، أو في بعض الأحيان على مستوى السمات المميزة. حسنًا، تخيل أن الأبجدية الكورية تضم عناصر من الثلاثة الأخيرة.

الهانجول يقوم بتجميع الأصوات في مقاطع صوتية، ويستخدم رموزًا متميزة للوحدات الصوتية وفي بعض الأحيان يستخدم خطوطًا مميزة للإشارة إلى السمات المميزة مثل مكان النطق (الشفوي، الساقط، الصماوي، الحنجري)، وطريقة النطق (الانفجاري، الأنفي، الشارد، الهمس) وما إلى ذلك.

تنقسم الحروف الساكنة إلى خمس مجموعات همزية – لكل منها شكل أساسي خاص به. يجب أن لا ننسى أن الحروف الكورية تقتبس شكل الفم عند إنتاج الصوت المقابل. لنستكشف الشكل الأساسي لكل مجموعة:

  • الحروف الصوتية الساقطة (ㄱ g [k], ㅋ ḳ [kʰ]): ㄱ هو منظر جانبي للجزء الخلفي من اللسان الرفع نحو الحنك الليني؛ ㅋ مشتق من ㄱ مع ضربة إضافية لانفجار الهمس.
  • الحروف الصوتية الشاردة (ㅅ s [s], ㅈ j [tɕ], ㅊ ch [tɕʰ]): ㅅ تمثل منظر جانبي للأسنان والخط الأفقي في أعلى ㅈ يمثل الاتصال القوي بسقف الفم. الضربة الأفقية العلوية في ㅊ تمثل انفجار همس إضافي.
  • الحروف الصوتية الشاردة (ㄴ n [n], ㄷ d [t], ㅌ ṭ [tʰ], ㄹ r [ɾ, l]): ㄴ هو منظر جانبي لنصف اللسان مرفوع نحو الحد اللثوي؛ الخط الأفقي في الجزء العلوي من ㄷ يمثل الاتصال المستمر مع سقف الفم؛ الضربة الوسطى على ㅌ تمثل انفجار همس وأعلى ㄹ تمثل انعطاف اللسان.
  • الحروف الصوتية الثنائية الشفوية (ㅁ m [m], ㅂ b [p], ㅍ p̣ [pʰ]) – ㅁ يمثل شكل الشفتين المجتمعتين؛ أعلى ㅂ يمثل انفجار الهمس عند الإفراج عن البي، الخط الأفقي العلوي في ㅍ هو لانفجار الهمس.
  • الحروف الصوتية الشاردة (ㅇ ‘/ng [ʔ, ŋ], ㅎ h [h]) – ㅇ هو مخطط للحلق و ㅎ تنطق في الحلق بإغلاق يتمثل في الخط الأفقي العلوي الإضافي. الخط الرأسي الإضافي يمثل انفجار الهمس.

فيما يتعلق بالحروف الصوتية، يستند تصميمها إلى ثلاثة عناصر:

  • خط أفقي يُمثل الأرض، أساس اليانغ ㅡ.
  • نقطة تُمثل الشمس، أساس الين ㆍ (في الهانجول الحديث، تحولت النقطة السماوية إلى خط قصير).
  • خط عمودي يُمثل الإنسان، الوسيط بين السماء والأرض ㅣ.
korean alphabet hangul
“I’ve prepared for you. Just a moment” by Tsuyuri Hara©

وضع الأحرف الكورية داخل البلوكات

قيل أن هناك حوالي 11,000 شكل ممكن للأحرف في الأبجدية الكورية. إذا، كيف تضع الحرف داخل البلوك؟ هل يجب عليك حفظها جميعًا بالقلب؟

لا تقلق، لا، بمجرد أن تفهم المنطق وراء وضع الحروف داخل البلوك، ستصبح كتابة الحروف باللغة الكورية أمرًا سهلاً بالنسبة لك. إليك بعض النصائح:

  • إذا كان الحرف الصوتي يتكون من خط عمودي طويل مثل ㅏ، ㅑ، ㅓ، ㅕ، أو ㅣ، فإن الحرف الساكن الذي يرافقه سيأخذ الجزء الأول (أو الجزء الأيسر) من البلوك، وسيتم كتابة الحرف الصوتي في الجزء الثاني: ㅂ + ㅣ = 비 (bi) أو ㅇ + ㅏ = 아 (a).
  • إذا كان الحرف الصوتي يتكون من خط أفقي طويل مثل ㅗ، ㅛ، ㅜ، ㅠ، أو ㅡ، فإن الحرف الساكن الذي يرافقه سيتم كتابته في الجزء العلوي من البلوك والحرف الصوتي في الجزء السفلي: ㅋ + ㅠ = 큐 (kyu) أو ㅇ + ㅗ = 오 (o).
  • إذا كان لديك حرف ساكن وحرف صوتي ثم حرف ساكن نهائي مرفق في النهاية، فسيتم كتابة الحرف الساكن الثاني في أسفل شكل البلوك بأكمله وسيُسمى “받침 batchim” (الدعم): 부 + ㄹ = 불 (bul) أو 아 + ㄴ = 안 (an).
  • إذا كان الحرف الصوتي يجمع بين التوجهين (يحتوي على خط عمودي طويل وخط أفقي طويل مثل ㅢ)، فسيتم لفه حول الحرف الأول من الأسفل إلى اليمين: ㅇ + ㅢ = 의 (ui).

تعلم اللغة الكورية بطلاقة في 10 دقائق فقط يومياً!

هل ترغب في التحدث باللغة الكورية بطلاقة بسرعة؟ احصل على تطبيق موندلي، التطبيق المتميز في تعلم اللغات الذي سيساعدك على التحدث باللغة الكورية بنفس سهولة التحدث بلغتك الأم.

قد يكون من الصعب حقًا إتقان النطق الكوري إذا لم تعيش بنشاط في بلد يتحدث بها الكوري. ولكن مع موندلي، ستحصل على وصول إلى طريقة فريدة وسريعة وفعالة للغاية تسمح لك بتعلم الكورية بشكل طبيعي من خلال مواضيع عملية، ومحادثات حقيقية، ودروس يومية قصيرة.

ابدأ في استخدام موندلي مجانًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو اللوحي، أو – بالأفضل – قم بتنزيل تطبيق موندلي على جهاز iOS أو Android الخاص بك وتعلم اللغات بسرعة في أي وقت وفي أي مكان.

احصل على موندلي الآن وتحدث باللغة الكورية كما لم تحلم أبدًا بأنك ستستطيع

غير معروف's Gravatar

Patrik R

متخصصون في تحسين محركات البحث ومدمنو التسويق الذين يرغبون في تحسين كل شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Related articles